نبذة عن الدبكة الأردنية

تعتبر الدبكة من الرقصات الفلكلورية التي تؤدى بشكل جماعي، وهي من أبرز الرقصات الشعبية في بلاد الشام، ويتم أداؤها في جميع المناسبات الرسمية وغيرالرسمية كالأعراس والمهرجانات المختلفة، وغيرها من الاحتفالات والمناسبات السعيدة الوطنية والفردية، ويُطلق على الأفراد المشاركين في الدبكة اسم الدبيكة، وهي تقوم على أداء نفس الحركات في الوقت نفسه من قبل جميع الأفراد المشاركين وتُعرف في العديد من الدول كالأردن، وفلسطين، وتركيا، والعراق، وسوريا، [١]وهي تختلف بشكل قليل بين دولة إلى أخرى، ومن أبرز المعلومات حول الدبكة الأردنية ما يأتي:


الآلات الموسيقية المصاحبة للدبكة الأردنية

من الآلات الموسيقية المصاحبة للدبكة الأردنية: الشبابة، والمجوز، والطبلة، واليرغول، والقربة، وفي بعض الأحيان العود، [٢] وفيها تكون الأغاني المرافقة من الأغاني الشعبية المنتشرة في الدولة، ومن الأغاني الزجلية، وفيها يجب أن تتناسق الخطوات مع الإيقاع الموسيقي المرافق. [١]


أنواع الدبكة الأردنية

للدبكة الأردنية أنواع عدة، ومن أبرز هذه الأنواع:[٢]


  • دبكة الكرادية‏: وتسمى أيضاً بدبكة الطيارة وهي تتميز بإيقاعها السريع، وفيها حيتحرك المشاركون ضمن حلقة مفتوحة من اليسار إلى اليمين. 
  • دبكة التسعاوية: وهي الدبكة المعانية ويتم أداؤها على أنغام المجوز أو الشبابة أو القربة. 
  • الدبكة العادية أو دبكة الدلعونا ويتم أداؤها على أنغام المجوز أو اليرغول، والشبابة أحياناً وهي من الدبكات السداسية. 
  • دبكة الشعراوية: هوهي تشبه الدبكة العادة إلا أن خطواتها أسرع وتشبه القفز بشكل أكبر ويتم أداؤها على أنغام اليرغول غالباً. 
  • دبكة الدرازي: يتم أداؤها على أنغام المجوز، وهي من الدبكات ذات الإيقاع السريع.
  • الدبكة الشمالية: تبدأ فيها الحركة بالرجل اليسرى وتنتهي باليسرى، وهي من أشهر الدبكات في الأردن، وتمتاز بالإيقاع السريع ويتم أدائها على أنغام المجوز واليرغول أحياناً، وهي من الدبكات المناسبة لجميع الأأعمار، ولا تحتاج إلى الكثير من الجهد، وهي تتشابه مع بعض أنواع الدبكات المنتشرة في البلدان المجاورة كلبنان.[٣]
  • دبكة الغوارنة أو دبكة ديرعلا، وفيها تكون الأيادي مشبوكة على الأكتاف، ويتم أداء حركات متعددة بسرعة كبيرة.
  • دبكة أبو علندة: وفيها يقفز الدبيكة خمس قفزات خفيفة، ثم يتم أداء حركة واحدة باليمين وحركة أخرى بالشمال، ثم حركة واحدة ونصف. 
  • الوحدة ونص: وفيها يجب القفز بالهواء مرتين ثم النزول على الأرض.[٣]
  • الدبكة الرمثاوية: وفيها يصطف الدبيكة ضمن صف واحد، ويخرج اثنان فيها عن الصف ويرقصان لوحدهما. 
  • رقصة الدحية أو السامر: وهي رقصة أردنية تحمل الطابع البدوي، وترمز الى التكاتف، وكانت تمارس في الماضي قبل الحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة، وعند أدائها في نهاية المعارك فإنه كان يتم فيها وصف المعركة وما دار بها من بطولات، وهي حالياً تؤدى في الاحتفالات والاعياد وغيرها من المناسبات، وفيها يصطف الرجال في صف واحد أو صفين متقابلين، ويغني الشاعر قصديته أثناء الوقف في المنتصف بين الصفين، ويردد الصفان بالتناوب البيت المتفق عليه، ويُطلق على الأغاني المؤداة اسم التسحيج.

المراجع

  1. ^ أ ب عمر السيد ، نجيب المهدي ، وائل رمضان ، مركز الكتاب الاكاديمي، الرواد، صفحة 253. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "الفلكلور الاردني"، وكالة الأنباء الأردنية، اطّلع عليه بتاريخ 4/6/2023. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "الدبكة الأردنية"، وكالة عمون الإخبارية، اطّلع عليه بتاريخ 4/6/2023. بتصرّف.