مفهوم أغاني التراث الشعبي

الأغنية الشعبيّة قصيدة غنائيّة ملحّنة بألحان لا تقوم على نوتة موسيقيّة، نشأت منذ زمنٍ بعيدٍ بين عامّة النّاس، وتداولتها الأجيال مشافهةً حتّى وصلت إلى وقتِنا الحاضر، وهي مرتبطة بوجدان الشّعب وعاطفته، تعبّر عن همومه ومشكلاته واهتماماته وثقافته، وغالبًا ما تشيع بين طبقات المجتمع المتوسّطة والبسيطة مثل الفلّاحين والبدو والصّيادين والعمّال وساكني الأحياء الشعبيّة،[١] وقد ظهر مصطلح "الأغنية الشعبيّة" لأوّل مرة في كتابات الباحث الألمانيّ "هيردر" تحديدً في كتابه "أصوات الشعوب من أغانيها".[٢]


مصادر الأغنية الشعبية

صَبَّ كثيرٌ من الباحثين جهودَهم في معرفة مؤلف الأغنية الشعبيّة ومصدرها، ومنهم "ألكسندر هجرتي كراب" الذي عرّفها قائلًا: "قصيدة شعرية ملحنة مجهولة المؤلف، كانت تشيع بين الأميين في الأزمنة الماضية، وما تزال حية في الاستعمال"، وهو بذلك يؤكّد أنّ عدم نسبة الأغنية الشعبيّة إلى مؤلف معيّن دليل على أنّها من صنع الشعب، لكن يرى باحثون آخرون أنّها من تأليف فرديّ، تُصاغ بطريقة توحي أنّها من تأليف أيّ فرد يغنّيها، من حيث أنّ الموهبة فرديّة إلّا أن الاهتمام الروحيّ مسألة مشتركة بين أبناء الشعب كافة.[٣]


أنواع الأغنية الشعبية

انقسمت أنواع الأغاني الشعبيّة إلى تقسيمات عدّة، منها ما يأتي:[٤]

  • التقسيم الأول:
  • أغاني العمل.
  • أغاني المناسبات الاجتماعيّة.
  • المواويل.
  • التقسيم الثاني:
  • أغاني المناسبات.
  • أغاني البحارة.
  • أغاني الفلاحين.
  • أغاني الثورة التحريريّة.
  • الأغاني الحضريّة.
  • التقسيم الثالث:
  • أغاني الحياة.
  • الأغاني الدينيّة.
  • أغاني القيم المثاليّة.


خصائص الأغنية الشعبية

هذه أبرز خصائص الأغنية الشعبية:[٥]

  • قصيدة شعريّة ملحّنة: أيْ أنّها تقوم على جرس موسيقيّ واضح.
  • مجهولة المؤلّف: وسبب الجهل بالمؤلف هو قدم الأغنية الشعبيّة.
  • منتشرة ومتداوَلة: وهذه إحدى خصائصها الحيويّة التي ضمنت بقاءها حتى يومنا الحاضر.
  • يتم التعديل عليها: سواء بالزيادة عليها أو النقصان منها، دون تغيير جوهرها.


أهمية الأغنية الشعبية

تتمثّل أهميّة الأغنية الشعبيّة في النّقاط الآتية:[٦]

  • تصوّر ذوق الشّعوب وحضارتهم وثقافتهم.
  • تعبّر عن الوجدان الجمعيّ للشعب الواحد.
  • تعدّ أحد مصادر التّراث الشعبيّ الأدبيّ.
  • تعبّر عن المستوى الفكريّ والعاطفيّ للشعب.
  • تُفصِح عن عادات الشعب وتقاليده.


أشهر أغاني التراث الشعبي

من أغاني التّراث الشعبيّ ما يأتي:


  • أغنية وادي الشولي:

من صابني كالحمام انرود

وانشوف قبرك آبن علال

واد الشولي والجهاد اللي فيه

يا رب تنصر امواليه

يا بالد الكروش كي همية

تلغى بربي والتساعية

لو كان تشوفوا نهار القدوس

اللي حنينة قاع ما تسكتش

صبروا زهية على بن علال

والجهاد قليل من يديه


  • أغنية بكرة العيد:[٧]

بكرة العيد وبتعيّد

وبندبح بقرة السيّد

والسيّد ما له بقرة

بنروح لمرته هالشقرة


  • أغنية كله على كله:[٨]

كله على كله

لما تشوفه قول له

هو فاكرنا إيه

مش مليانين عينيه

روح قول له حصل إيه

قول له على كله

برة واللي برة مين

دى احنا معلمين

المراجع

  1. د أيمن عيد توفيق، دراسة تحليلية للتغيرات التي طرأت على الأغنية الشعبية المصرية منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين، صفحة 1468. بتصرّف.
  2. عبد القادر نطور، الأغنية الشعبية في الجزائر، صفحة 17. بتصرّف.
  3. عبد القادر نطور، الأغنية الشعبية في الجزائر، صفحة 13-14. بتصرّف.
  4. عبد القادر نطور، الأغنية الشعبية في الجزائر، صفحة 31-32. بتصرّف.
  5. عبد القادر نطور، الأغنية الشعبية في الجزائرية، صفحة 39-41. بتصرّف.
  6. عبد القادر نطور، الأغنية الشعبية في الجزائر، صفحة 19. بتصرّف.
  7. إحسان يعقوب، "النماذج البدائية في الأغنية الشعبية الفلسطينية"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، العدد 7، المجلد 24، صفحة 2078. بتصرّف.
  8. د أيمن عيد توفيق، دراسة تحليلية للتغيرات التي طرأت على الأغنية الشعبية المصرية منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين، صفحة 1482. بتصرّف.