تتميز المملكة العربية السعودية بمحافظتها على تاريخها وثقافتها الغنية على الرغم من تكيّفها مع العالم الحديث، وتتأثر هذه الثقافة بشكل أساسي بالتراث الإسلامي، وتتناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل. [١]


عادات وتقاليد الزواج في السعودية

فيما يأتي أبرز عادات وتقاليد الزواج في السعودية:[٢]

  • كان الزواج سابقاً ينحصر على أبناء العم والأقارب المرتبطين بالأب، إلا أن ذلك تغير تدريجياً.[٣]
  • تقيم العروس ليلة الغمرة قبل حفل الزفاف ببعض ليالٍ، وهو حفل حناء تجتمع فيه العروس وصديقاتها وأقاربها لوضع الحناء، ومن الجدير بالذكر أن الحناء كانت تدل على الحظ السعيد في القرون الماضية في الجزيرة العربية، وترتدي العروس في هذه الليلة ثوباً مطرزاً فضلاً عن المجوهرات الثمينة.
  • تقام حفلات الزفاف السعودية في قاعات كبيرة أو في الفنادق، وتقام حفلات الرجال والنساء كلٌّ على حدة.
  • غالباً ما تستمر حفلات الزفاف السعودية من ساعات المساء حتى الفجر، وتستغرق العروس حتى منتصف الليل لدخول صالة الاحتفال، ثم يلتحق بها العريس.
  • يرقص الرجال في قاعة الاحتفال المخصصة لهم رقصة العرضة؛ حيث يقفون مواجهين لبعضهم البعض، ويرقصون على أنغام الطبول بواسطة سيوف طويلة ورفيعة، ويعد هذا من الرقص الفلكلوري الذي تتميز به الثقافة السعودية.
  • يُقدم الطعام التقليدي في حفلات الزفاف، ويشمل أطباقاً رئيسية من لحم الجمل أو الخروف المشوي مع الأرز، بالإضافة إلى العديد من السلطات والأطباق الجانبية، فضلاً عن الحلويات، وعصائر الفواكه، والقهوة العربية.


عادات وتقاليد اللباس في السعودية

فيما يلي توضيح لطبيعة اللباس السعودي التقليدي لكل من الرجال والنساء:[٤][٥]

  • لباس الرجال: يرتدي الرجال السعوديون ثوباً طويلاً وفضفاضاً يُغطّي كافة الجسد، ويتميز هذا الثوب عن غيره من الأثواب في الخليج العربي باحتوائه على 4 أزرار ناحية الصدر، وجيبين جانبيين، وجيب على الصدر، ويُنسج هذا الثوب عادة من القطن أو البوليستر باللون الأبيض في فصل الصيف، وبألوان داكنة في فصل الشتاء، ويرتدون رداءً ثقيلاً يُنسج عادة من شعر الإبل أو الصوف فوق الثوب يُعرف بالبشت، كما يرتدون غطاءً للرأس يتكون من القلنسوة، والغترة والعقال، ويكون باللون الأبيض، أو يجمع بين اللونين الأحمر والأبيض.
  • لباس النساء: ترتدي النساء في السعودية رداءً أسود اللون يُعرف بالعباءة، وهي رداء مصنوع من الحرير كما قد يُصنع أيضاً من مواد أخرى، كما يرتدين طرحة لتغطية الشعر والوجه، وتردي بعض النساء ما يُعرف بالوشية لتغطية الوجه والعينين، وهي نقاب أسود فاتح اللون.


عادات وتقاليد الطعام في السعودية

يتأثر المطبخ السعودي بنمط الحياة البدوي السائد في الدولة منذ القدم، وعلى الرغم من تشابه الأطباق في جميع أنحاء المملكة السعودية، إلا أنها تختلف من محافظة لأخرى،[٦] وفيما يأتي أبرز عادات وتقاليد الطعام في السعودية:[٧]

  • يُعد تقديم الطعام في الثقافة السعودية علامة على حسن الضيافة.
  • يعتمد المطبخ السعودي بشكل أساسي على الحليب، والأرز، واللحوم، والتوابل، بالإضافة إلى الفواكه والتمر.
  • يتناول السعوديون وجبة الإفطار في الصباح الباكر، وعادة ما تكون خفيفة، وتحتوي على الخبز، والجبن، والحليب، والقهوة، والتمر، في حين تكون وجبة الغداء ثقيلة، أما وجبة العشاء فقد تحتوي على سلطة خفيفة، أو شوربة.
  • يُعد كل من الثريد، والهريس، والكبسة، والدجاج المشوي، والحنيذ من المأكولات السعودية التقليدية.
  • تُعد القهوة العربية المحمصة والمُضاف لها الهيل هي المشروب الوطني في السعودية، كما أن مشروب الشاي من المشروبات الشائعة.[٣]

المراجع

  1. customarily wear a black,with circlets, hats or jewelry. "About Saudi Arabia", saudiembassy, Retrieved 4/9/2022. Edited.
  2. "Wedding traditions in Saudi", visitsaudi, Retrieved 4/9/2022. Edited.
  3. ^ أ ب "Saudi Arabia", everyculture, Retrieved 4/9/2022. Edited.
  4. "Saudi Arabia Culture Facts on Traditional Clothing", kaleela, Retrieved 4/9/2022. Edited.
  5. "THE TRADITIONAL COSTUME OF SAUDI ARABIA", custom-qamis, Retrieved 4/9/2022. Edited.
  6. "Exploring food culture of Saudi Arabia", icicilombard, Retrieved 4/9/2022. Edited.
  7. "Traditional Food In Saudi Arabia: The Authentic Arabian Flavors", zamzam, Retrieved 4/9/2022. Edited.